طفلك

تأخر المشي عند الأطفال: الأسباب والعلاج

تعتبر مرحلة تعلم المشي من المراحل الهامة في نمو الطفل، وقد يثير تأخر الطفل في التقدم نحو هذه المرحلة قلق الأهل.

يجب أن تعرف الأم أن الطفل قد يبدأ أولى خطواته بين الشهر 16 و17 من دون أي مشكلة صحية، وكل طفل حالة خاصة وينصح بزيارة الطبيب إذا تأخرت أولى خطواته عن الشهر 18. حيث يقوم طبيب الأطفال بفحص الطفل وعمل الفحوصات اللازمة وتشخيصه وإعطاء العلاج المناسب وإعطاء الأم بعض النصائح، وقد يحتاج إلى تحويله لأخصائي العلاج الطبيعي.

أسباب تأخر المشي عند الأطفال

أسباب وراثية

قد يكون التأخر في المشي مرتبطًا بعوامل وراثية، حيث يلاحظ أن بقية أفراد الأسرة وربما يكون الأب أو الأم قد تأخرا في المشي أيضاً وفي تلك السن.قد تأخروا قليلاً في المشي، فيما نتيجة فحص الطفل العصبي تعطي مؤشراً طبيعياً، ويكون اكتسابه لبقية المهارات طبيعياً ولكن يحدث المشي دوماً بحلول نهاية السنة الثانية.

العوامل البيئية

يمكن أن تؤثر الظروف المحيطة بالطفل مثل الحياة اليومية والمساحة المتاحة له للحركة على تطور قدرته على المشي.

تكاسل الطفل

يمكن أن يكون تكاسل الطفل أو أن تكون أمه هي المصدر الوحيد له للوصول إلى الأشياء، فيستسهل وقتها عدم المشي، ويفضل أن تحمله أمه طوال الوقت، وقد يكون هذا أحد عوامل التدليل الزائد للطفل.

طرق علاج تأخر المشي للأطفال

تأخر المشي لدى الأطفال قد يكون طبيعيًا في بعض الحالات، ولكن قد يتطلب الأمر التدخل إذا استمر التأخر لفترة طويلة دون تحسن. يجب أن يكون الأهل على استعداد لتقديم الدعم والمساعدة لطفلهم خلال هذه المرحلة المهمة في نموه وتطوره.

  • تمارين التقوية وتهدف لزيادة قوة وتحمل الجسم وتناسق حركته.
  • تمارين زيادة المرونة وتشمل تمارين الاستطالة التي تساعد الطفل على الحركة دون ألم وتمنع تصلب العضلات.
  • تمارين نطاق الحركة وتشمل تمارين للمساعدة في الحفاظ على المرونة في أثناء التنقل، والسماح بحركات أكثر طبيعية مع تعزيز القوة والاستقرار خلال الحركة.
  • تمارين حفظ وضعية الجسد وفيها يجري التدريب على التحكم في طريقة جلوس الجسد، ما يمنح الطفل القدرة على التحمل والحفاظ على طريقة منتصبة في أثناء الجلوس دون دعم.
  • تمارين حفظ التوازن، وتهدف إلى تحسين التوازن واكتساب مهارات مساعدة للحفاظ على الوضعية العادية عبر التفاعلات والحركة في المحيط.
  • تمارين الحركة تشمل تمارين لتعليم أنماط الحركة المختلفة ومتابعة التطور الصحي لجسم الطفل.
اقرأ:  التهاب السحايا عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج

متى نقول ان الطفل تاخر في المشي؟

يمكن اعتبار تأخر المشي عند الأطفال عندما لا يستطيع الطفل المشي بشكل مستقل بعد سن الـ 18 شهرا. ومع ذلك، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هناك تباينًا كبيرًا بين الأطفال في تطورهم وتحركاتهم، وقد يكون هذا الأمر طبيعيًا.

هل المشاية تأخر المشي؟

يمكن أن تؤثر استخدام المشاية على تطور الطفل في المشي. على الرغم من أن المشاية يمكن أن تساعد الطفل في تعلم الحركة وتطوير العضلات، إلا أنها قد تؤخر التطور الطبيعي للمشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى