مطبخ

خفض الكولسترول.. أطعمة ومشروبات تساعد علي ذلك

خفض الكولسترول في الجسم يعتبر جزءًا مهمًا من الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. ومن الجيد أن يكون النظام الغذائي متوازنًا وغنيًا بالأطعمة التي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول.

ماهو الكوليسترول ؟

الكولسترول مرض العصر، حيث تسجل الأرقام العالمية ارتفاعاً كبيراً لدى السكان؛ وقد يعود ذلك إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة وقلة النشاط والتدخين وغير ذلك من عوامل الخرط.

اطعمه تساعد على خفض الكولسترول

الأسماك الدهنية: تشمل السلمون والتونا والسردين والماكريل وغيرها من الأسماك الدهنية التي تحتوي على أوميغا-3 الدهنية الأحادية غير المشبعة، والتي تساعد في خفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) وزيادة مستوى الكولسترول الجيد (HDL).

تحتوي المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق على دهون صحية وألياف ومضادات الأكسدة، والتي تعمل معًا على تقليل مستويات الكولسترول السيء.

تشمل زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الأفوكادو، والتي تحتوي على دهون غير مشبعة وتعتبر بديلاً صحياً عن الدهون المشبعة مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل.

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات تسمى الكاتيكينات التي تعمل على تقليل مستويات الكولسترول وتعزيز صحة القلب.

التوابل وخصوصا القرفة: القرفة هي التوابل رقم واحد ضد ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. ويرجع ذلك جزئياً إلى أن ارتفاع نسبة الكولسترول يرتبط غالباً بارتفاع مستويات الجلوكوز، وقد ثبت أن القرفة تساعد في خفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. كما تحتوي القرفة على خصائص مضادّة للالتهابات، ويعتبر استخدامها كبديل للدهون والسكر والملح جزءاً من النظام الغذائي الصحي للقلب”، كما تقول باربي سيرفوني، اختصاصية التغذية المتخصصة في علاج مرض السكري والوقاية من الأمراض المزمنة.

مشروب لخفض الكولسترول

هناك العديد من المشروبات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في خفض مستوى الكولسترول، ومن بينها:

  1. عصير البرتقال الطبيعي: يحتوي عصير البرتقال على الفلافونويدات والألياف الطبيعية التي تساعد في خفض مستوى الكولسترول الضار LDL.
  2. الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات مضادة للأكسدة تعرف بالكاتيكينات، والتي تساعد في تقليل امتصاص الكولسترول من الجهاز الهضمي.
  3. عصير الجريب فروت: يعتبر عصير الجريب فروت مصدرًا جيدًا للفيتامين C والألياف، ويمكن أن يساعد في خفض مستوى الكولسترول.
  4. عصير التفاح: يحتوي عصير التفاح على مركبات تُعرف بالبكتين، وهي نوع من الألياف التي تساعد في تقليل مستوى الكولسترول.
  5. الماء: شرب كميات كافية من الماء يمكن أن يساعد في تخفيف تركيز الكولسترول في الدم.
اقرأ:  فلفل أسود: التوابل القوية ذات الفوائد الصحية المتعددة

ارتفاع الكوليسترول يؤدي إلي تصلب الشرايين

يحدث ارتفاع الكولسترول في الدم عندما يعاني الفرد من تراكم مفرط للكولسترول السيئ. تساهم هذه الظاهرة جزئياً في ظهور تصلب الشرايين، وهو مرض يسبب تكوين لويحات دهنية في الدم. تؤدي هذه اللويحات في النهاية إلى انسداد الشرايين؛ وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يساهم في احتشاء عضلة القلب.

وترتبط ظاهرة ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من الكولسترول إلى حد كبير بالنظام الغذائي. ومن المهم الحدّ من الدهون واللحوم لتنظيم الكولسترول. على العكس من ذلك، فإن التركيز على النظام الغذائي المتوسطي مفيد جداً (الفواكه والخضراوات الطازجة والبقوليات والدواجن وزيت الزيتون والأسماك الدهنية وغيرها).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى