صحة ورشاقة

القلاية الهوائية: تقنية طهي مبتكرة لها العديد من الفوائد

إن القلاية الهوائية أصبحت من أحدث التقنيات في مجال الطهي، وهي تقنية تسمح بطهي الطعام بطريقة سريعة وصحية دون الحاجة إلى استخدام الزيت بنسب كبيرة كما يحدث في القلي التقليدي. توفر القلاية الهوائية نتائج شهية تشبه تلك التي يمكن الحصول عليها باستخدام الزيت، ولكنها تقلل بشكل كبير من السعرات الحرارية والدهون المشبعة.

مزايا أفضل قلاية الهوائية

  1. المساعدة في التخلص من الدهون والسعرات الحرارية التي توجد في الزيت، والذي يكون ضاراً على الصحة.
  2. تتميّز بسرعة تحضير الطعام وسهولة الاستخدام.
  3. نظراً إلى أنها لا تتطلب سوى كمية ضئيلة جداً من زيت الطعام؛ فتساعد بذلك على خفض السعرات الحرارية والدهون الموجودة في الأطعمة المقلية. على سبيل المثال: البطاطس المقلية والدجاج وغيرها من الأطعمة الأخرى.
  4. يمتصّ الطعام المقلي بالطريقة التقليدية حوالي 10 إلى 60% من الزيت المستخدَم الغني بالسعرات الحرارية. لكن بالقلاية؛ فقد لا يمتصّ الطعام سوى 10%.
  5. تُعتبر القلاية الهوائية الحل المثالي للمحافظة على صحتكِ.

فوائد قلايه هوائيه

  1. أدّى التطوّر التكنولوجي إلى اختراع القلاية الهوائية التي تَستخدم تدفُّق الهواء الساخن وتدويره للطهي، إلى الرغبة في تناول الأطعمة المقلية اللذيذة مع الحفاظ على الصحة والوزن. ولذلك لا يحتاج الطعام إلى إضافة الكثير من الزيت، فقط أضيفي ملعقة كبيرة، أو يمكنكِ استخدامها من دون زيت على الإطلاق.
  2. تعمل القلاية الهوائية على قلي الطعام عن طريق تعريضه لهواء ساخن تصل حرارته إلى 400 درجة فهرنهايت؛ مما يساعد على جعل الطبقة الخارجية مقرمشة، والداخلية طرية وناضجة.
  3. لا تكتسب الأطعمة عند قليها في القلاية الهوائية دهوناً مشبّعة أو سعرات حرارية إضافية؛ لعدم استعمال الزيت في طهيها، وهذا يفسّر سرّ اعتماد متّبعات الدايت على طهي وجباتهن فيها.
  4. تُعتبر القلاية الهوائية مناسبة لمن يعتمدن نظاماً غذائياً صحياً لإنقاص الوزن، والتخلص من مشكلة حرمانهن من الأطعمة المقلية التي يفضلنها؛ خوفاً من زيادة الوزن الناتجة عن السعرات الحرارية العالية.
  5. يمكنكِ إدخال الأطعمة المقلية في نظامكِ الغذائي من دون قلق؛ حيث تسمح لكِ القلاية الهوائية بإعداد كثير من وصفات الطعام المنوّعة والشهية، سواء أكانت مقلية أو مشوية أو غيرها.
  6. القلاية الهوائية تجعل الطعام المقلي أقلَّ دسماً عن الأطعمة المحضّرة بالطريقة العادية؛ لأن الإفراط في تناول الطعام المقلي، لا يسبّب زيادة الوزن فقط، ولكن قد يسبّب الإصابة بسرطان المريء، الثدي والمبيض.. وذلك لأن الزيت يحتوي على مادة تسمى الأكريلاميد، التي تَنتج عن غليان الزيت واستخدامه لمرات عدّة.
اقرأ:  فهم غازات البطن: الأسباب والعلاجات والوقاية

كيفية استخدام القلاية الهوائية

  • تسخين القلاية: قبل بدء الطهي، يجب تسخينها إلى درجة الحرارة المناسبة وفقًا لنوع الطعام المطهو.
  • تحضير الطعام: قومي بتحضير الطعام بشكل جيد، ثم قومي برش القليل من الزيت إذا لزم الأمر لتحقيق نتائج ممتازة.
  • الطهي: ضعي الطعام في سلة القلاية وأغلقي الغطاء، ثم ضعي السلة في القلاية وحددي درجة الحرارة والوقت المناسبين.
  • التحكم في النكهة: يمكنك إضافة التوابل أو الصلصات المفضلة لك بعد الانتهاء من الطهي لتحسين النكهة.

أنواع القلاية الهوائية

تعتبر قلايه هوائية واحدة من الأجهزة المنزلية الحديثة التي تستخدم تقنية الهواء الساخن لتحضير الطعام بدون أو بقليل من الزيت. تقدم هذه الأجهزة العديد من الفوائد، مثل تقليل استخدام الزيت والسعرات الحرارية، وإعداد الطعام بشكل أكثر صحة وسرعة. وفيما يلي بعض أنواع القلايات الهوائية الشهيرة:

  1. فيليبس أير فراير (Philips Air Fryer): واحدة من أشهر العلامات التجارية في مجال القلايات الهوائية، توفر فيليبس أير فراير تجربة قلي ممتازة مع تقنية التدفق السريع للهواء الساخن.
  2. تيفال أكتيفراي (Tefal ActiFry): تقدم تيفال أكتيفراي تقنية القلي باستخدام ملعقة زيت واحدة فقط لإعداد الأطعمة اللذيذة بنكهة مميزة.
  3. نينجا أير فراير (Ninja Air Fryer): تتميز نينجا أير فراير بتصميمها الأنيق والمتين، وتوفر أداءً ممتازًا لتحضير مجموعة متنوعة من الأطعمة.
  4. كوزينارت أير فراير (Cuisinart Air Fryer): توفر كوزينارت أير فراير تحكمًا دقيقًا في درجة الحرارة والوقت، مما يسمح لك بإعداد وجبات لذيذة بسهولة.
  5. جورج فورمان أير فراير (George Foreman Air Fryer): تتميز بتصميم مضغوط وسهولة الاستخدام، وتوفر تجربة قلي فعالة وسريعة.

أطعمة تطبخ بالقلايه الهوائية

  • الدجاج.
  • اللحوم.
  • الأسماك.
  • البطاطس.
  • الخضروات.
  • شرائح البصل.
  • رقائق الجبن.
  • المعجنات بشتّى أنواعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى