مطبخ

سمك الهامور: الفوائد الصحية، والوصفات الشهية

سمك الهامور، المعروف أيضًا باسم “البينج”، هو أحد الأسماك البحرية اللذيذة والمحببة لدى العديد من عشاق الطعام. يتميز هذا السمك بطعمه اللذيذ وقيمته الغذائية العالية، مما يجعله خيارًا ممتازًا لتحضير وجبات شهية وصحية.

أنواع الهامور

سمك الهامور هو سمك بحري يتواجد في المحيطات الدافئة والمعتدلة حول العالم. يتميز بجسمه الضخم والممتلئ، ولونه الفضي اللامع على الظهر والأبيض على البطن. يتغذى سمك الهامور بشكل رئيسي على الأسماك الصغيرة والقشريات، مما يعزز من جودة لحمه وقيمته الغذائية.

  • هامور الأطلسي (Atlantic Halibut): يعتبر أحد أكبر أنواع سمك الهامور، ويتميز بجسمه السميك والمسطح. يتواجد عادة في المحيط الأطلسي والمياه الباردة في شمال المحيط الهادئ.
  • هامور المحيط الهادئ (Pacific Halibut): يشبه هامور الأطلسي إلى حد كبير، ويعتبر سمكًا كبيرًا يتواجد في المحيط الهادئ بما في ذلك سواحل ألاسكا وكندا.
  • هامور البحر الأبيض المتوسط (Mediterranean Halibut): يتواجد عادة في منطقة البحر الأبيض المتوسط ويمتاز بنكهة طعام فريدة ونسبة عالية من الدهون الصحية.
  • هامور الشمال الأطلسي (North Atlantic Halibut): يعتبر هامورًا محببًا لعشاق الصيد الرياضي، ويتميز بحجمه الكبير ولحمه الطري واللذيذ.
  • هامور المياه العميقة (Deep Water Halibut): يتواجد في المياه العميقة قبالة سواحل القارة الأمريكية، ويتميز بجودة لحمه العالية وطعمه الغني.

طريقة تحضير سمك الهامور

المقادير:

فيليه الهامور : نصف كيلو
– فلفل أخضر حلو : نصف قرن
– الفلفل الأحمر الحلو : نصف قرن
– الفلفل الأصفر : نصف قرن (حلو)
– الطماطم الكرزية : 15 حبة
– طماطم : كوب ونصف (عادية ومفرومة ناعم)
– البصل : 50 غم (مفروم ناعم)
– البصل : كوب (مقطع لمكعبات)
– الثوم : 15 غم
– كزبرة خضراء : 2 ملعقة كبيرة
– ورق نعناع : حسب الرغبة
– أوراق الريحان : حسب الرغبة
– الكمون : ملعقة صغيرة (مطحون)
– فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة
– بهارات : مكعبات (بهارات الكيجن)
– زيتون أسود : نصف كوب (منزوع النواة)
– زيتون أخضر : نصف كوب (منزوع النواة)
– زيت الزيتون : نصف كوب

اقرأ:  وصفة مكرونة ألفريدو: استمتع بمذاق الإيطالية الأصيلة

طريقة التحضير:

نتبل السمك بالكمون والكيجن ونقلبه على النار حتى يصبح لونه بنياً ثم في مقلاة جانبية نحمر البصل والثوم الناعم، ونضيف إليه الطماطم الناعمة.

وبعد ذلك في قلاية جانبية نحمر الفلفل الألوان والبصل المكعبات في كمية من الزيت، لتأخذ اللون البني وننقل الفلفل الألوان داخل جرة فخار ونضع عليه كوب ماء ونضيف الزيتون الأخضر والأسود وباقي الكزبرة والريحان والملح، ثم الهامور، والطماطم الكرزية، ونزج الفخارة في فرن لمدة ربع ساعة على نار هادئة.

طريقة عمل صيادية الهامور

المقادير:

– أرز بسمتي : كوبان ونصف
– الكمون : ملعقة كبيرة
– الكزبرة : ملعقة كبيرة (الناعمة)
– الكركم : ملعقة صغيرة
– هيل : نصف ملعقة صغيرة (ناعم)
– القرفة : نصف ملعقة صغيرة
– فلفل أسود : نصف ملعقة صغيرة
– ملح : ملعقتان صغيرتان
– زيت الذرة : نصف كوب
– دقيق : 4 ملاعق كبيرة
– البصل : 2 حبة (كبير الحجم، مقطع إلى جوانح)
– مكسرات : حسب الرغبة (مقلية أو محمصة، للتقديم)

طريقة التحضير:

اغسلي الأرز جيداً، من ثم انقعيه في الماء، لمدّة 15 دقيقة ثم ضعي، في طبق صغير، الكمون والكزبرة والكركم والهيل والقرفة والفلفل والملح. قلّبي هذه المكونات، حتى تختلط.

انثري القليل من خليط البهارات على فيليه الهامور ثم ضعي الدقيق في طبق واسع، من ثم وزّعي قطعة من فيليه الهامور في الدقيق لتتغطى بطبقة خفيفة من الأخير، من ثم اقلبيها على الجانب الثاني لتتغطى أيضاً بطبقة خفيفة منه.

اسكبي، في قدر متوسطة الحجم، الزيت، على نار متوسطة، من ثم ضعي الفيليه، وانتظري لحوالي دقيقتين ليصبح لونها ذهبياً، من ثم اقلبيها على الجانب الآخر، علماً أنّه من غير الضروري أن تنضج الفيليه تماماً. أخرجي القطعة من القدر، واتركيها جانباً ثم أضيفي البصل، وقلّبي حتى يصبح لونه ذهبياً غامقاً. أعيدي قطع الهامور فوق البصل، وأضيفي الأرز.

اقرأ:  خفض الكولسترول.. أطعمة ومشروبات تساعد علي ذلك

ضعي، في قدر ثانية، 3 أكواب ونصف كوب من الماء، من ثم أضيفي بقية البهارات، وسخني الماء مع البهارات. اسكبي هذا الخليط فوق الأرز، ودعيه يغلي بهدوء، من ثم غطّي القدر، وخففي النار، واتركي الأرز يطهى بهدوء، إلى أن ينضج وأحضري طبقاً واسعاً، اقلبي الصيادية على الطبق، من ثم وزعي فوقها المكسّرات، وقدميها مباشرةً.

السعرات الحرارية في سمك الهامور

  • غني بالبروتينات: يحتوي سمك الهامور على كميات كبيرة من البروتينات الضرورية لبناء وصيانة الأنسجة والعضلات في الجسم.
  • مصدر جيد للأحماض الدهنية الأوميغا-3: يحتوي سمك الهامور على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأوميغا-3 التي تعزز صحة القلب وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.
  • غني بالفيتامينات والمعادن: يحتوي سمك الهامور على فيتامينات مثل فيتامين D والفوسفور والسيلينيوم والبوتاسيوم، والتي تساعد في تعزيز صحة العظام والجهاز المناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى