طفلك

المياه الغازية وفوائد تناولها

المياه الغازية هي المياه التي يتم تحريكها بثاني أكسيد الكربون لإضفاء الفقاعات والغازات عليها. على الرغم من أنها تعتبر مشروبًا منعشًا وشهيرًا في جميع أنحاء العالم، إلا أن هناك بعض الجدل حول فوائدها وأثرها على الصحة. إليك بعض الفوائد المحتملة لتناول المياه الغازية:

  • منعشة ومناسبة للترطيب: تعتبر المياه الغازية مشروبًا منعشًا يمكن أن يساعد في الترطيب خلال الأيام الحارة أو بعد ممارسة الرياضة.
  • تحسين الهضم: بعض الناس يجدون أن شرب المياه الغازية يمكن أن يخفف من الانتفاخ والغازات ويسهل عملية الهضم.
  • تحفيز الانتباه: قد تحتوي بعض المياه الغازية على كمية صغيرة من الكافيين، والتي يمكن أن تساعد في زيادة اليقظة والانتباه.
  • منع الإجهاد: يعتقد البعض أن شرب المياه الغازية يمكن أن يخفف من الإجهاد ويساعد في الاسترخاء.
  • مساهمة في الشعور بالشبع: قد يجد بعض الأشخاص أن شرب المياه الغازية قبل الوجبات يمكن أن يساعد في الشعور بالشبع وبالتالي التحكم في الشهية.

فوائد المياه الغازية للقولون

  1. تحسين الهضم: بعض الناس يجدون أن شرب المياه الغازية يمكن أن يساعد في تخفيف الانتفاخ والغازات وتحسين عملية الهضم.
  2. تسهيل عملية الانتقال: يعتقد البعض أن الفقاعات في المياه الغازية يمكن أن تساعد في تحريك الغذاء عبر القناة الهضمية بشكل أكثر فعالية.
  3. تخفيف الإمساك: قد تكون المياه الغازية مفيدة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بسبب تأثيرها على حركة الأمعاء.
  4. تقليل الغثيان: هناك بعض الأشخاص الذين يجدون أن شرب المياه الغازية يمكن أن يخفف من الغثيان ويساعد في تهدئة المعدة.

فوائد المياه الغازية للحامل

تساعد البيكربونات الطبيعية في المياه الغازية في علاج معظم الأعراض الشائعة لدى النساء الحوامل على مائدة عيد الفطر، مثل عسر الهضم والحموضة عن طريق تطهير الحلق وتحسين القدرة على البلع بسبب تحفيز الأعصاب اللازمة لتناول الطعام، وبالتالي تحسين عملية الهضم.

اقرأ:  التهاب اللوزتين للأطفال: أعراض، أسباب، وعلاج

يساعد تتناول المياه الغازيةالفوار في الحفاظ على صحة القلب، وتقليل الالتهابات وزيادة الكولسترول الجيد وتقليل الكولسترول الضار، وخفض نسبة السكر في الدم، حيث يعمل المغنيسيوم المتواجد ضمن مكوناتها في خفض مستوى الجلوكوز في الدم.

قد لا ترغب بعض النساء الحوامل في كثير من الأحيان في تناول الماء العادي، بل يخترن بدلاً من ذلك عصائر الفاكهة أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين والسكر الزائد، فإذا كنت تجدين الماء العادي مملاً فإن الماء الفوار يمكن أن يضيف بعض التنوع ويمنحك ترطيباً أفضل للجسم.

يُعد الغثيان من الأعراض المزعجة التي تواجهها الكثير من الحوامل، ويساعد تناول الماء الفوار المنكه أثناء الحمل في التخلص منه.

يُعد سكري الحمل أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل النساء الحوامل يتناولن المشروبات الغازية الغنية بالسكر، وعلى الرغم من أن الفقاعات الموجودة في المياه الغازية قد تجعلها تشعر وكأنها تتناول الصودا، إلا أنها لا تحتوي على مكونات إضافية مثل السكر أو المُحليات الاصطناعية الأخرى، فإذا كنتِ تعانين من مرض سكري الحمل، فقد يكون تناول المياه الغازية خياراً جيداً.

أضرار المياه الغازية

  • تسوس الأسنان: تحتوي بعض المياه الغازية على نسبة عالية من السكر والمحليات الصناعية وبعض الأحماض والتي قد تؤثر على طبقة مينا الأسنان.
  • الغازات والانتفاخ: تسبب الكربونات الموجودة في المياه الغازية لدى بعض الأشخاص الغازات والانتفاخ، لذلك ينصح بالتوقف عن شرب المياه العادية.
  • متلازمة القولون العصبي: يؤدي استهلاك المياه الغازية على تفاقم أعراض القولون العصبي (Irritable Bowel Syndrome-IBS)، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي تجنب المياه والمشروبات الغازية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى