صحة ورشاقة

المساج: فن اللمس الشافي وفوائده للتخسيس ولعلاج التوتر

المساج هو فن قديم يستخدم اللمس والحركات الخاصة لتحفيز العضلات وتخفيف التوتر وتحسين الشعور بالراحة والاسترخاء. يُعتبر المساج وسيلة فعّالة للعلاج والاسترخاء، وله العديد من الفوائد الصحية الرائعة.

فوائد المساج

  • تخفيف التوتر والإجهاد: يساعد المساج في تخفيف التوتر العضلي والنفسي والإجهاد، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالراحة.
  • تحسين الدورة الدموية: يساعد المساج على تحسين الدورة الدموية، مما يساعد في زيادة تدفق الدم إلى الأنسجة وتغذيتها بالأكسجين والمواد الغذائية الأساسية.
  • تحسين النوم: يمكن أن يساعد المساج في تحسين جودة النوم وزيادة مدة النوم العميقة، مما يساعد في الشعور بالانتعاش والنشاط في الصباح التالي.
  • تقوية الجهاز المناعي: يمكن أن يعزز المساج نشاط الجهاز المناعي ويساعد في مكافحة الالتهابات والأمراض.
  • تخفيف الآلام: يمكن أن يساعد المساج في تخفيف الآلام العضلية والمفصلية، ويمكن أن يكون فعّالًا في علاج الصداع وآلام الظهر وآلام العنق.

فوائد المساج للتخسيس

المساج طريقة جيدة للتخسيس؛ لأنه يساعد جسمك بعشرات الطرق. يساعدك التدليك على التخلص من الدهون الزائدة، وتقليل السيلوليت، وتحسين عملية الهضم. إنها طريقة فعّالة للأشخاص الذين يودون تسريع خسارة الوزن.

  1. المساج يحسّن الدورة الدموية؛ فيؤدي زيادة تدفُّق الدم إلى حمل المزيد من الأكسجين والمواد المغذية إلى أعضاء الجسم، وإزالة جميع السموم من الجسم عبْر الكلى من خلال البول. وبهذه الطريقة؛ فإنَّ زيادة إزالة الفضلات، تمنع تراكمها في الجسم؛ مما يقلل من فرصة زيادة الوزن.
  2. المساج يحسّن مظهر السيلوليت، عن طريق شدّ الجلد. السيلوليت هو حالة تتكتل فيها الدهون تحت الجلد في منطقة الفخذ والأرداف. يحدث التهاب النسيج الخلوي عند تناول طعام يحتوي على نسبة عالية من الدهون. يترسب في الخلايا الدهنية ويوسّعها؛ مما يؤدي إلى زيادة الوزن. تدليك المناطق المصابة بالسيلوليت، يعمل على تفتيت الدهون وتقليل ظهورها؛ مما يخفض وزنكِ، ويجعلكِ تبدين أنحف.
  3. يسبب تراكم السموم بسبب ضعف الدورة الدموية، زيادة الوزن. تؤثر السموم على الهرمونات مثل الأنسولين والكورتيزول، التي تشارك في عملية التمثيل الغذائي. كما أنها تؤثر على قدرة الجسم على حرق الدهون عن طريق إتلاف إنزيمات الميتوكوندريا، وبالتالي زيادة وزن الجسم.
  4. هضم الطعام هو الأهم في الحفاظ على الوزن. سوء الهضم لا يؤدي إلى هضم الطعام بشكل صحيح، ويؤدي إلى ترسُّب مكونات الطعام التي لم يتم هضمها في الجسم؛ مما قد يسبب زيادة الوزن. سوء هضم الطعام يسبب زيادة التوتر. يعزز المساج تحفيز الجهاز السمبتاوي؛ مما يعزز الهضم. أيضاً، تدليك البطن يَزيد من تدفُّق الدم إلى المعدة؛ مما يؤدي إلى إطلاق الحمض الذي يعزز هضم الطعام.
  5. عادة ما يتم إنتاج الكورتيزول في الجسم أثناء التوتر. ولكن الإفراط في إنتاجه، يمكن أن يؤثر سلباً على الجسم. يعمل على زيادة الشهية؛ مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام. ويرتبط بترسب الدهون في منطقة البطن. في حين ترتبط كلٌّ من زيادة الشهية وترسب الدهون بزيادة الوزن. المساج هو وسيلة فعّالة لتقليل الدهون حول بطنك. إنه يقلل من مستويات الكورتيزول، والذي بدوره يقلل الشهية، ويقلل من تراكم الدهون؛ مما يساعد على خفض الوزن
  6. تساعد التمارين على إنقاص وزنك، لكن آلام العضلات تقلل من أدائك أثناء التمرين. التدليك يخفف من آلام العضلات؛ فهو يسمح لكِ بأداءٍ أفضل أثناء التمرين، وحرق المزيد من السعرات الحرارية؛ مما يعزز التخسيس. التدليك يحسّن قوة العضلات، عن طريق تحسين إمداد الأكسجين من خلال زيادة تدفُّق الدم. كما أنه يساعد على استرخاء العضلات المشدودة؛ مما يقلل من ألم العضلات.
اقرأ:  فوائد رياضة تايكوندو: صحة الجسم وتطوير العقل والروح

أنواع المساج

  1. المساج السويدي: يستخدم الضغط المعتدل إلى القوي مع الحركات الدائرية والضغط المباشر لتحسين الدورة الدموية وتخفيف التوتر.
  2. المساج التايلاندي: يستخدم تمددات وتمديدات الجسم والضغط المباشر لفتح المفاصل وتحرير التوترات.
  3. المساج العميق: يركز على تطبيق ضغط قوي على العضلات العميقة للتخلص من التوترات والعقد.
  4. المساج بالأحجار الساخنة: يستخدم الأحجار المسخنة لتطبيق الضغط والحركات على الجسم، مما يساعد في الاسترخاء وتخفيف الآلام.

طريقة مساج الجسم

بالرغم من وجود أساليب مختلفة ومتنوعة للتدليك، إلا أنه من الضروري أن يعرف كل شخص أي منها هو المناسب له أو الذي يساعده بالفعل.

  • ينصح قبل المساج بالاستحمام بماء فاتر، أو مسح الجسم بمنشفة مبللة، وبعدها ينشف الجسم تماماً.
  • تخلع بعدها الملابس ويكشف عن الجزء المطلوب للمساج فقط.
  • يمكن تنفيذ المساج من فوق الملابس الداخلية القطنية أو استخدام الكريمات المرطبة.
  • في حال وجود الخدوش أو الجروح على الطبقة الجلدية، يجب تعقيمها بشكل جيد.
  • إنشاء علاقة ثقة بين المختصين والمريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى