لايف ستايل

استكشاف جمال وتراث قونيا وجهة تاريخية رائعة

كونيا هي إحدى المدن الرائعة في تركيا وتقع في وسط البلاد تتميز المدينة بتاريخها العريق وثقافتها الغنية، مما يجعلها وجهة سياحية مميزة للمسافرين الذين يبحثون عن الجمال الطبيعي والتراث الثقافي.

مدينة قونيا

تعتبر قونية واحدة من أولى المدن السكنية في العالم، وهي مدينة تقع في منطقة الأناضول الوسطى في تركيا، باتجاه جنوب أنقرة. تضم قونية العديد من المساجد والمتاحف، كما أنه أفضل مكان في تركيا لمشاهدة الدراويش المولوية

كانت قونية في المقام الأول مركزًا لنمو الثقافة الصوفية، وكانت في السابق عاصمة الأتراك السلاجقة. وتشتهر بالهندسة المعمارية السلجوقية الرائعة والتصميمات المعقدة على مقابر كبار السن. تعتبر قونية بديلًا ممتازًا لإسطنبول؛ فهي خالية من صخب المدينة الكبيرة، وهي وجهة مثالية لقضاء العطلات للأشخاص الذين يحبون السفر في أماكن هادئة مع لمحة من التاريخ.

أين تقع قونيا

تقع مدينة قونية على أرض مستوية ويطل عليها تل علاء الدين تيبيسي الاصطناعي الذي بناه النبلاء للاستمتاع بمناظر قونية الخلابة. يضم هذا التل الموجود في وسط المدينة أنقاض المدينة القديمة والقصر ويعمل حاليًا كحديقة مركزية. تستضيف قونية العديد من الفعاليات السنوية للاحتفال بالثقافة الغزيرة للسلطنة السلجوقية

الأماكن السياحية في قونيا

متحف قونية الأثري

يضم متحف قونية الأثري مجموعة متنوعة من التحف والأعمال الفنية القديمة التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث. تعرض معروضات المتحف تاريخ قونية الغني والمناطق المحيطة بها.

مكن للزوار التعرف إلى الحياة اليومية للأشخاص الذين عاشوا في المنطقة منذ قرون مضت، بالإضافة إلى الممارسات الثقافية والدينية في ذلك الوقت. كما يضم حديقة جميلة ذات هندسة معمارية تركية تقليدية وأجواء هادئة.

اقرأ:  استكشاف باريس: أبرز العناوين السياحية تستحق الزيارة

حديقة كرسلان الهديمي

تتمتع حديقة كرسلان الهديمي بمساحة خضراء شاسعة وبرك ومسابح وبساتين عديدة تمتد على مساحة 15 ألف متر مربع، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للزيارة في فصل الصيف.

تضم الحديقة أيضًا ملاهي ومتنزهات للأطفال إلى جانب مناطق رياضية مثل كرة السلة وملعب كرة قدم وملعب تنس. يوجد أيضًا العديد من المطاعم والمقاهي في الحديقة التي تقدم المأكولات المحلية. الحديقة هي أكبر حديقة في قونية وأصبحت نقطة الجذب الرئيسة في المدينة.

مسجد وتلة علاء الدين

واحد من أروع المعالم السياحية والتاريخية في مدينة قونيا، التي تجذب السياح، لرؤية الزخارف والطراز الإسلامي، حيث يعود تاريخ بنائه إلى حكم السلطان مسعود الأول

عام 1116م، وأُنجز في ظل حكم السلطان علاء الدين كيقباذ الأول سنة 1237م، ودفن فيه الكثير من السلاطين، وتحديدا الذين حكموا تركيا في الفترة ما بين 1156م و1283م.

ويبلغ طوله 71 مترا، وعرضه 56 مترا، وتحتوي جدرانه على منقوشات خشبية قيمة.

بحيرة بيه شهير

يعد منتزه وبحيرة بيه شهير ( Beyşehir )، من أجمل المتنزهات في تركيا، إذ تعد البحيرة ثاني أكبر بحيرات تركيا، وهي خلابة المنظر وأشبه بالبحر باتساعها وجمالها الأزرق

وخاصة أنه إلى جانب البحيرة، تقع سلسلة جبال طوروس، فيما يقع جبل آران لار إلى الشرق منها، وتحفها من الجنوب جبال السلطان وجبل أناماس.

وتعرف بحيرة بيه شهير بين الأهالي المحليين باسم اولو ارك، وتتميز هذه البحيرة بوجود 33 جزيرة مختلف الأحجام في وسطها، مثل: ايدلي، واكبورون، وقزقولاسي، ومادا، ويولانلي، وكولبانت.

المعالم السياحية في كونيا

  • متحف مولانا الأثري: يعرض المتحف العديد من القطع الأثرية والتحف الفنية التي تعود إلى فترات مختلفة من التاريخ، بما في ذلك مقتنيات تعود للشاعر والفيلسوف الإسلامي الشهير مولانا جلال الدين الرومي.
  • ضريح مولانا جلال الدين الرومي: يُعتبر هذا الضريح المكان الذي دفن فيه مولانا جلال الدين الرومي، ويعتبر مقصدًا دينيًا مهمًا للسياح والزوار.
  • مسجد السلطان سليمان القانوني: يعتبر واحدًا من أبرز المعالم الدينية في كونيا، ويتميز بمعماره الرائع والتصميم الفني الجميل.
  • ساحة أتاتورك: تعتبر هذه الساحة المركزية في كونيا نقطة الالتقاء والتجمع للمحليين والزوار، وتضم العديد من المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية.
اقرأ:  استكشاف تونس: موطن الثقافة والتاريخ والطبيعة الخلابة

أفضل فنادق في كونيا

سنتعرف بالتفصيل علي فنادق مدينة كونيا واهم ما يميزها

غراند هوتل كونيا

يقع هذا الفندق المصنف 5 نجوم في كونيا في مكان إقامة تبلغ مساحته 100,000 متر مربع ويوفر موقف سيارات خاص ومجاني ومسبح خارجي، ويحاط مكان الإقامة بشوارع نابضة بالحياة وبيئة حيوية.

فندق ومركز مؤتمرات بير دايمون كونيا

يضم فندق ومركز مؤتمرات بير دايموند مسبحاً ومركز سبا مع ساونا وحمام تقليدي، كما يوفر حوض استحمام ساخن للاسترخاء بعد يوم حافل.

فندق هيش

يقع hich hotel konya في قلب مدينة كونيا وعلى مسافة دقيقة واحدة فقط سيراً على الأقدام من متحف مولانا.

Baykara Hotel

يبعد فندق Baykara أقل من كيلومتراً واحداً من مسجد Selimiye ومتحف Mevlana.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى